آخر أخبار ديانا سكووب

جيمس دايسون يبدأ سعيه خلف مخترعين شباب يقدمون حلولًا مبتكرة للمشكلات الكبيرة

يصادف هذا العام مرور 15 عامًا على إطلاقجائزة جيمس دايسون، خمسة عشر عامًا من تمكين الجيل المقبل من المهندسين لحلّالمعضلات التي تؤثر على مستقبلهم. وفي عامها الثاني في دولة الإمارات، تدعو مؤسسة جيمس دايسون الطلاب والخريجين الجدد ممن يتحلون بروح الابتكار إلى تصميم شيء ما يساهم في حل مشكلة بغض النظر عن حجمها. ولأننا على قناعة بأنه يمكن العثور على الإبداع في أي مكان، نرغب بدعم أكبر عدد ممكن من الشباب المخترعين.

وفي تعليقه على المسابقة، قال جيمس دايسون: “يتمتع المهندسون والمصممون الشباب بمنظور مختلف وذكاء جامح يجعلهم بارعين بشكل لا يصدق في حلّ المشكلات. وقد تتعرض أفكارهم للرفض في كثير من الأحيان، إلا أنهم إذا وجدوا الرعاية والاهتمام المناسبين سيبدعون بشكل خلّاق. وإن تطوير أي منتج أو تقنية هو عملية طويلة وشاقة، ومن هنا فإن جائزة جيمس دايسون تسلط الضوء على الشباب المبدع الذي يبدأ في هذه العملية. وتستهدف الجائزة الجيل القادم من المخترعين، وسوف تدفعهم لتحقيق النجاح في المستقبل. وأنا متحمس للغاية لرؤية الأفكار المثيرة التي سيقدمونها في هذا العام.”

إيجاد حلول لمشكلات حقيقية

غالباً ما تكون أفضل الاختراعات هي أبسطها، ولكنها توفر حلاً ذكيًا لمشكلة في العالم الحقيقي. وقد سعى الفائزون السابقون إلى معالجة مواضيع تتعلق بهدر الطعام، والمحافظة على المياه، والتلوث، والمعالجة الطبية في الدول النامية، والاستدامة في مختلف القطاعات.

يعالج الاختراع الفائز بالجائزة الدولية لعام 2018، O-Wind Turbine، مسألة توليد الطاقة المستدامة في البيئات الحضرية، من خلال نوع جديد من توربينات الرياح، والتي تلتقط تدفق الرياح في أي اتجاه.

وعلى صعيد متصل، قام طالبان من الجامعة الأمريكية بالشارقة، والفائزان بجائزة وصيف المسابقة الدولية من جائزة جيمس دايسون لعام 2018، والجائزة المحلية لدولة الإمارات، بتصميم الكرسي الجوي (Air Chair) لجعل تجربة السفر أكثر راحة وملاءمة وأقل إحراجًا للمسافرين من أصحاب الهمم، من خلال تمكينهم من استخدام كرسي واحد خلال الرحلة بأكملها، بدءًا من صالة المغادرة في المطار وحتى تحليق الطائرة. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول هذا الابتكار هنا.

تعزيز الفرص

وفرت هذه الجائزة للمخترعين الشباب تغطية إعلامية دولية فتحت أمامهم العديد من الآفاق للمزيد من الاستثمارات والفرص لتطوير أفكارهم. وقد تمكن اختراعان سابقان هماPetit Pli، لملابس الأطفال القابلة للتمدد، وMimica، وهي لصاقة حيوية لعبوات الأغذية، من تأسيس شركات ناجحة، وتم الاتصال مع مخترعي O-Wind Turbineمن قبل مستثمرين محتملين بعد فترة وجيزة من فوزهم بالجائزة.

وفي هذا السياق، قال نيكولاس أوريانا وياسين نوراني، مخترعا توربين O-Wind: “هناك الكثير من الرياح ضمن المدن، لكن هذه الموارد الكبيرة غير مستغلة حتى الآن. وقد أكّد فوزنا بجائزة جيمس دايسون الدولية صحة مفهومنا، كما أن الاهتمام الذي تلقيناه حتى الآن منحنا الثقة بأن تطوير هذا المفهوم إلى منتج ينطوي على مستقبل مهني. ونحن حاليًا نخوض مناقشات مع مستثمرين محتملين ونأمل في التوصل إلى اتفاق خلال الأشهر المقبلة”.

الفائز المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة والوصيف الدولي لعام 2018- الكرسي الجوي

قد يكون السفر بالطائرة أمراً بالغ الصعوبة عندما تكون من أصحاب الهمم وتستخدم كرسيًا متحركًا. وهناك أمثلة كثيرة عن إقصاء ركاب من أصحاب الهمم لأن كراسيهم المتحركة لا تتناسب مع الطائرة، أو تركهم ينتظرون لساعات حتى يتم إنزالهم من الطائرة. ويمكن أن تخلق السلالم والمقاعد الضيقة والاعتماد على الموظفين لمساعدة المسافرين من أصحاب الهمم على الصعود لمتن الطائرة وإنزالهم منها، صعوبة كبيرة لبعض المسافرين. ويجعل الكرسي الجوي المتحرك تجربة السفر بالطائرة أكثر راحة وأقل إحراجًا للمسافرين من أصحاب الهمم، حيث سيتيح لهم استعمال كرسي واحد خلال الرحلة بأكملها، بدءًا من صالة المغادرة في المطار وحتى تحليق الطائرة.

الفائز الدولي لعام 2018 – O-Wind Turbine

توربينات O-Wind هي توربينات رياح شاملة الاتجاهات، يمكنها التقاط الرياح في أي اتجاه كانت، على عكس التوربينات التقليدية. ويتيح لها ذلك إمكانية الاستخدام في البيئات الحضرية حيث تهب الرياح باتجاهات متعدد.

الوصيف الدولي لعام 2018 – Excelscope

ابتكر فريق من الطلاب من هولندا طريقة معقولة التكلفة للكشف عن الملاريا بواسطة الهاتف الذكي لاستخدامها في البلدان النامية.

الفائز الدولي لعام 2017 – The sKan

The sKan“، وهو جهاز منخفض التكلفة غير غازي للكشف عن الورم الميلانيني، أحد أشكال سرطان الجلد. وقد ابتكر هذا الجهاز طلاب في قسم الطب والهندسة الحيوية ب جامعة ماكماستر في كندا. ويستخدم الفريق أموال الجائزة لتحسين تصميم الجهاز لضمان اجتيازه لمعايير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

الفائز الدولي لعام 2016: EcoHelmet

EcoHelmet هي خوذة قابلة للطي خاصة بالدراجات، تستخدم تركيبة قرص العسل لحماية الرأس من الصدمات، وتصبح مسطحة تماماً عندما لا تكون قيد الاستعمال. وهي الآن في مرحلة تطوير المنتج.

الفائز الدولي لعام 2015 – Voltera V-One

يستخدم جهاز Voltera V-One نفس مبادئ النمذجة السريعة التي تدعم الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج لوحات الدارات المطبوعة (PCBs) التي تزود الأجهزة الكهربائية مثل الهواتف الذكية وغيرها بالطاقة. ويتم استخدام أحد نماذج هذا الجهاز حاليًا من قبل مهندسين في شركة دايسون.

الفائز الدولي لعام 2014 – mOm

هناك مليون حالة وفاة لحديثي الولادة يمكن تجنبها كل عام. ويعد جهاز mOm حاضنة قابلة للنفخ منخفضة التكلفة يتم التحكم فيها إلكترونيًا للاستخدام في البلدان النامية. وتم إطلاق الجهاز الآن كشركة تجارية وهو حاليًا قيد التطوير.

نبذة عن المسابقة:

موجز عن المسابقة: قم بتصميم شيء يحل مشكلة. قد تكون هذه المشكلة معضلة نواجهها جميعًا في حياتنا اليومية، أو مشكلة عالمية مثل الجوع في العالم. المهم هو أن يكون الحل فعالاً ومدروساً بشكل جيد.

الجائزة: الجائزة الدولية: 30,000 جنيه إسترليني (و5,000 جنيه إسترليني لجامعة الفائز)، و5,000 جنيه إسترليني لوصيفين دوليين، ويحصل كل فائز في المسابقات المحلية على جائزة تبلغ 2,000 جنيه إسترليني.

سير المسابقة: يتم تقييم المشاركات أولاً على المستوى الوطني قبل وصولها إلى المسابقة الدولية. وتقوم لجنة من مهندسي شركة دايسون بتحديد قائمة من المشاركات الدولية تضم 20 مشاركة. ثم يتم النظر في المشاريع العشرين الأفضل من قبل السير جيمس دايسون شخصياً والذي يقوم باختيار الفائز الدولي.

يتم تنظيم جائزة جيمس دايسون في 27 دولة ومنطقة حول العالم، هي: أستراليا، النمسا، بلجيكا، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، هونغ كونغ، الهند، أيرلندا، إيطاليا، اليابان، كوريا، ماليزيا، المكسيك، هولندا، نيوزيلندا، الفلبين، روسيا، سنغافورة، إسبانيا، السويد، سويسرا، تايوان، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

الموعد النهائي لتقديم طلبات المشاركة: 11 يوليو 2019 منتصف الليل بتوقيت غرينتش

كيفية الاشتراك

يستطيع المرشحون التسجيل عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني لجائزة جيمس دايسون.

يجب على المشاركين أن يقدموا شرحًا موجزاً عن اختراعهم، وكيف يعمل، وعملية التطوير التي قاموا بها. وأفضل المشاركات هي دائمًا التي تتسم بالواقعية والاستدامة، وتكون قابلة للتطوير المتكرر، وتحل مشكلة حقيقية وتقدم قصة مقنعة.

ويجب على المشاركين تقديم صور لدعم مشاركتهم. وينبغي أن يكون أفضل المشاركين قادرين على عرض دليل على نماذجهم الأولية الفعلية.

معايير أهلية المشاركة في المسابقة

يجب أن يكون المشارك مسجلاً، أو قد أمضى في غضون السنوات الأربع الماضية، فترة لا تقل عن فصل دراسي واحد في الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا في مجال الهندسة أو التصميم في إحدى جامعات الدول والمناطق التي تم اختيارها للمشاركة في جائزة جيمس دايسون.

في حالة مشاركة فريق، يجب أن يكون جميع أعضاء الفريق مسجلين، أو قد أمضوا في غضون السنوات الأربع الماضية، فترة لا تقل عن فصل دراسي واحد في الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا في مجال الهندسة أو التصميم في إحدى جامعات الدول والمناطق التي تم اختيارها للمشاركة في جائزة جيمس دايسون. وينبغي على أحد أعضاء الفريق الترشح وأن يتم تسجيله كعضو في الفريق.

About ديانا سكووب (537 Articles)
ديانا النابلسي إعلامية سورية متخصصة بالاعلام التلفزيوني والاذاعي والتصميم الغرافيكي و وسائل التواصل الاجتماعي ورئيسة تحرير مجلة #ديانا_سكووب وهي موقع ثقافي اجتماعي فني و منصة تفاعلية تغطي مختلف الأنشطة و الفعاليات الفنية والثقافية والموضة والأزياء والصحة والأسرة والعقار وغيرها من المواضيع التي تهم كلا الجنسين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: